jueves, 30 de abril de 2009

مصر تتبنى اجراءات صارمة لتجنب انفلونزا الخنازير

مصر تتبنى اجراءات صارمة لتجنب انفلونزا الخنازير
في خطوة غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم ، وقررت الحكومة المصرية يوم الاربعاء لذبح الخنازير في كل بلد على الفور في محاولة لتجنب اندلاع انفلونزا الخنازير القاتلة التي ضربت مناطق مختلفة من العالم.

"وقال إنه تقرر ذبح كل الخنازير في البلاد على الفور" ونقلت محطة تلفزيون محلية النيل وزير الصحة حاتم Gabalias قائلا بعد اجتماع لمجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاربعاء.

وقال ان مصر تتخذ خطر انفلونزا الخنازير "على محمل الجد" ، وسوف تتخذ تدابير أخرى ، مثل زيادة انتاج الاقنعة الواقية وتاميفلو المضاد للفيروسات وإطلاق حملة توعية.

"ذبح كل الخنازير سيستغرق ثلاثة الى اربعة اسابيع" الجبلي وقال التلفزيون الحكومي ، مشيرا الى ان هذا الاجراء غير كاف وعلى الشعب ان يكون حذرا ، ويقدم في حالة الشعور الأعراض.

الخنازير وسيتم ذبح بعد فحص طبي ، ولحم الخنزير وما زال يمكن بيعها أو تصديرها إذا كانت تحصل على الضوء الاخضر من السلطات البيطرية.

"وقالوا انهم سوف ذبح كل الخنازير في البلاد. دينا الخنازير صحي للغاية وهذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على نعرف الحية" رأفت فكري ، وهو صاحب مزرعة للخنازير ، لوكالة انباء شينخوا.

وقال : "هناك حديث في الصحف ووسائل الاعلام عن التعويض ، ولكن حتى الآن لا نعرف شيئا."

ومن المقدر أن مصر ، على بعد حوالى 90 في المئة من سكانه من المسلمين ، ونحو 350000 الخنازير التي أثارتها الأقلية المسيحية الذين يأكلون لحم الخنزير في القاهرة والجيزة والقليوبية ، 6 أكتوبر وQalubia المحافظات.

كما اكد الوزير على أهمية النظافة واتخاذ كل الاحتياطات ، مثل غسل اليدين المتكرر والابتعاد عن الحشود الكبيرة.

يوم الثلاثاء ، وقال الجبلي إن وزارة الصحة اضافية ارسلت مجموعة من الاطباء الى 22 دائرة الحجر الصحي في مطار القاهرة ، مشيرا الى ان وحتى الآن لا يوجد أي حظر السفر المفروض على الركاب القادمين من البلدان الموبوءة بالمرض.

الحكومة المصرية قد قررت انشاء لجنة مخصصة لمتابعة هذا المرض. لجنة الاشراف على انتاج الاقنعة الواقية وتنفيذ التدريب في مجال تربية الحيوانات ، والسياحة ، وقطاع النقل لاعتراض الفيروس.

وفي وقت سابق ، وضعت الحكومة خطة لنقل جميع مزارع الخنازير لمدينة 15 مايو فى جنوب الصحراء من القاهرة ، ولكن هذه الخطة انتقادات من قبل نواب في البرلمان.

مجلس الشعب (مجلس النواب) وحثت الحكومة يوم الثلاثاء للبدء فورا في ذبح الخنازير وليس لنقل مزارع تربية الخنازير بعيدا عن المناطق السكنية خوفا من انتشار انفلونزا الخنازير.

ومع ذلك ، فإن منظمة الصحة العالمية) / مساعد المدير العام للصحة والأمن والبيئة كيجي فوكودا اليوم / الاربعاء / انه لا يوجد دليل على أن الخنازير تنتشر انفلونزا الطيور الى البشر.

"لا نرى أي دليل على أن أي شخص من الحصول على الخنازير المصابة. ويبدو أن هذا الفيروس الذي ينتقل من شخص إلى آخر" ، وقال فوكودا.

ويقول خبراء ان اعدام الخنازير في مصر من غير المحتمل أن تؤثر على انتشار انفلونزا الخنازير في حال وصولها الى البلاد.

من جهة اخرى ، قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء ان مصر من خبرة في التعامل مع سلالة H5N1 المميتة من فيروس انفلونزا الطيور أنها أعدت للتعامل مع خطر انفلونزا الخنازير.

مصر هي البلد الأكثر تضررا من قبل القاتل لأنفلونزا الطيور خارج آسيا والمدرجة في المرتبة الثالثة في العالم بعد اندونيسيا وفيتنام ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

"كاجراء وقائي لجميع ذبح الخنازير هو تدبير حاسم واعتقد ان مصر قد تعلمت درسا جيدا من مكافحة انفلونزا الطيور" ناهد إبراهيم ، ومقرها القاهرة وخبراء في العلاج الطبي والجراحي من الحيوانات لوكالة انباء شينخوا.

وقتل ما مجموعه 148 بشرية مؤكدة مختبريا من حالات انفلونزا الخنازير A/H1N1 العدوى قد أبلغت رسميا الى منظمة الصحة العالمية اعتبارا من الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء ، وقالت وكالة الامم المتحدة.

الحالات التي تم الإبلاغ من تسعة بلدان ، بما فيها 91 من الولايات المتحدة ، مع وفاة واحدة ، و 26 من المكسيك ، وسبع وفيات ، وقالت الوكالة في أحدث.

إسرائيل ، البلد الوحيد في الشرق الاوسط تعرضت للفيروس ، وقد أكدت حالتين والآن فحص حالتين مشتبه بهما.

أعراض انفلونزا الخنازير وتشمل الحمى والسعال والصداع مشتركة ، صداع حاد ، وفي بعض الحالات ، والتقيؤ والاسهال.

No hay comentarios: